إن الحكم والأمثال والأقوال المأثورة هي حكايات تروي قصص الشعوب
من خلال صورة معبرة عن فلسفة الناس وحقيقة مواقفهم ..
حكم في الأخـلاق
وإِنَّمَـا الأُمَـمُ الأَخْـلاقُ مَا بَقِيَـتْ
فَـإِنْ هُمُ ذَهَبَـتْ أَخْـلاقُهُمْ ذَهَبُـوا
( أحمد شوقي )
* * *
صَـلاحُ أَمْـرِكَ لِلأَخْـلاقِ مَرْجِعُـهُ
فَقَـوِّمِ النَّفْـسَ بِالأَخْـلاقِ تَسْتَقِـمِ
( أحمد شوقي )
* * *
وَإِذَا أُصِيـبَ القَـوْمُ فِـي أَخْـلاقِهِمْ
فَأَقِـمْ عَلَيْهِـمْ مَـأْتَمـاً وَعَـوِيـلاَ
( أحمد شوقي )
* * *
هِـيَ الأَخْـلاقُ تَنْبُـتُ كَالنَّبَـاتِ
إِذَا سُـقِيَـتْ بِمَـاءِ المَكْـرُمَـاتِ
فَكَيْـفَ تَظُـنُّ بِـالأَبْنَـاءِ خَيْـراً
إِذَا نَشَـأُوا بِحُضْـنِ السَّـافِـلاتِ
( معروف الرصافي )
* * *
وَإِذَا رُزِقْـتَ خَلِيقَـةً مَـحْمُـودَةً
فَقَـدْ اصْطَفَـاكَ مُقَسِّـمُ الأَرْزَاقِ
( حافظ إبراهيم )
* * *
لا تَنْـهَ عَنْ خُلُـقٍ وتَأْتِـي مِثْلَـهُ
عَـارٌ عَلَيْـكَ إِذَا فَعَلْـتَ غَظِيـمُ
( المتوكل الليثي )
* * *
والمَرْءُ بِالأَخْـلاقِ يَسْمُـوا ذِكْـرُهُ
وبِهَا يُفَضَّـلُ فِي الـوَرَى وَيُوَقَّـرُ
( محمود الأيوبي )
* * *
فَلَـمْ أَجِـدِ الأَخْـلاقَ إِلاَّ تَخَلُّقـاً
وَلَـمْ أَجِـدِ الأَفْضَـالَ إِلاَّ تَفَضُّـلاَ
( أبو تـمام )
* * *
حكم في الإيـــمان
إِلَهِـي أَنْــتَ ذُو فَـضْـلٍ وَمَـنٍّ
وإِنِّـي ذُو خَطَـايَـا فَاعْـفُ عَنِّـي
( الإمام علي - ك )
* * *
إِذَا آمَـنَ الإِنْـسَـانُ بِاللهِ فَـلْيَكُـنْ
لَبِيْبـاً ولا يَخْلِـطْ بِإِيْمَـانِهِ كُفْـرَا
( أبوالعلاء المعري )
* * *
وَاشْـدُدْ يَدَيْـكَ بِحَبْـلِ اللهِ مُعْتَصِـماً
فَإِنَّـهُ الرُّكْـنُ إِنْ خَـانَتْـكَ أَرْكَـانُ
( أبوالفتح البستي )
* * *
إِذَا كَـانَ غَيْـرُ اللهِ لِلْمَـرْءِ عُـدَّةً
أَتَتْـهُ الرَّزَايَا مِنْ وُجُـوهِ المَكَاسِـبِ
( أبوفراس الحمداني )
* * *
وَاتَّــقِ اللهَ فَـتَقْــوَى اللهِ مَــا
جَـاوَرَتْ قَلْـبَ امْـرِىءٍ إِلاَّ وَصَلْ
لَيْـسَ مَـنْ يَقْطَـعُ طُـرُقاً بَطَـلاَ
إِنَّمَـا مَـنْ يِتَّقِـي اللهَ الـبَطَـلْ
( ابن الوردي )
* * *
حكم في العـــزة
لا تَـسْقِنِـي مَـاءَ الحَيَـاةِ بِـذِلَّـةٍ
بَلْ فَاسْقِنِـي بِالعِـزِّ كَـأْسَ الحَنْظَـلِ
( عنترة بن شداد )
* * *
وَلَقَـدْ أَبِيـتُ عَلَى الطَّـوَى وَأَظَلُّـهُ
حَتَّـى أَنَـالَ بِـهِ كَرِيـمَ المَأْكَـلِ
( عنترة بن شداد )
* * *
نَفْسُ الكَرِيـمِ عَلَـى الخَصَاصَـةِ وَالأَذَى
هِي فِي الفَضَـاءِ مَـعَ النُّسُـورِ تُحَلِّـقُ
( الأخطل الصغير )
* * *
عِشْ عَزِيـزاً أَوْ مُـتْ وَأَنْـتَ كَرِيـمٌ
بَيْـنَ طَعْـنِ القَنَـا وَخَفْـقِ البُنُـودِ
( المتنبـي )
* * *
نَحْـنُ أُنَـاسٌ لا تَـوَسُّـطَ بَيْنَنَـا
لَنَا الصَّدْرُ دُونَ العَالَمِيـنَ أَوِ القَبْـرُ
( المتنبـي )
* * *
مَنْ يَهُـنْ يَسْهُـلِ الهَـوَانُ عَلَيْـهِ
مَـا لِـجُـرْحٍ بِمَيِّـتٍ إِيْـلاَمُ
( المتنبـي )
* * *
يَهُـونُ عَلَيْنَا أَنْ تُصَـابَ جُسُـومُنَا
وَتَسْلَـمَ أَعْـرَاضٌ لَنَـا وَعُقُـولُ
( المتنبـي )
* * *
تَهُـونُ عَلَيْنَـا فِي المَعَـالِي نُفُوسُـنَا
وَمَنْ خَطَبَ الحَسْنَـاءُ لَمْ يُغْلِهَا المَهْـرُ
( أبوفراس الحمداني )
* * *
إِذَا المَرْءُ لَمْ يَدْنَسُ مِنَ اللُّـؤْمِ عِرْضُـهُ
فَكُـلُّ رِدَاءٍ يَـرْتَـدِيـهِ جَمِيــلُ
وَإِنْ هُوَ لَمْ يَحْمِلُ عَلَى النَّفْسِ ضَيْمَهَا
فَلَيْـسَ إِلَى حُسْـنِ الثَّنَـاءِ سَبِيـلُ
( السموأل )